Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك و"ريلاينس للصناعات المحدودة" توقعان مذكرة تفاهم لتأسيس منشأة لإنتاج ثاني كلوريد الإيثيلين في الرويس

الاتفاقية تعزز جهود أدنوك لتوسعة أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات والوصول إلى أسواق جديدة

الاتفاقية تعكس رغبة الطرفين في الاستفادة من جاذبية مجمع الرويس لخلق فرص قيمة إضافية

article-img

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مذكرة تفاهم مع شركة "ريلاينس للصناعات المحدودة" لاستكشاف فرص تطوير منشأة ثاني كلوريد الإيثيلين في الرويس. 

شهد توقيع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وموكيش د. أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "ريلاينس"، حيث وقع على الاتفاقية كلاً من عبد العزيز الهاجري، الرئيس التنفيذي لدائرة معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في أدنوك، ونيكهيل آر ميسواني، المدير التنفيذي لشركة "ريلاينس".

ووفقاً لمذكرة التفاهم، سيعمل الطرفان على استكشاف فرص تطوير منشأة لإنتاج ثاني كلوريد الإيثيلين بالقرب من مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات التابع لشركة أدنوك في الرويس، حيث تساهم هذه الاتفاقية في ترسيخ العلاقة الحالية القائمة بين الشركتين وتعزيز التعاون المستقبلي في مجال البتروكيماويات. وستقوم أدنوك بتزويد الإثيلين للمشروع المشترك وتوفير إمكانية الوصول إلى بنية تحتية عالمية المستوى في الرويس، في حين تقدم شركة ريلاينس الخبرة التشغيلية وفرص الدخول إلى السوق الهندي المتنامي نظراً لكونها أحد اللاعبين الأساسيين فيه.

ويعتبر ثاني كلوريد الإيثيلين المادة الأساسية في تصنيع كلوريد البولي فينيل المعروف بالـ "بي في سي"، وهو أحد البوليمرات المهمة التي تستخدم في قطاعي الزراعة والإسكان والتي تشهد زيادة كبيرة في الطلب عالمياً خاصة في السوق الهندي.

وبمناسبة توقيع الاتفاقية، قال عبد العزيز الهاجري: " تعكس هذه الاتفاقية العلاقة القوية التي تجمعنا مع شركة ريلاينس التي تمتد على مدى أكثر من عقدين، وقدرة أدنوك على إبرام شراكات استراتيجية وناجحة تحقق منافع متبادلة. ونحن نتطلع إلى العمل عن كثب مع ريلاينس لتحديد فرص الاستفادة من نقاط القوة في مجمع الرويس وتوفير منصة تجارية جديدة لتزويد المنتجات إلى سوق الـ "بي في سي" الهندي المتنامي، بالإضافة إلى تلبية الطلب من قطاعات أخرى سريعة النمو في المنطقة".

من جانبه، قال نيكهيل آر ميسواني: "تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في سعي ريلاينس لتحقيق التكامل في سلسلة التصنيع الأولية، حيث ستمهد الطريق لتعزيز قدراتنا في منتجات الـ "بي في سي" ومواكبة الطلب الكبير في السوق المحلية الهندية. هذا التعاون يحقق تكاملاً مثالياً بين قدرات أدنوك في توفير مواد خام عالية الجودة وإمكانيات ريلاينس في مجال الـ "بي في سي" والطلب المتزايد في السوق الهندية لهذا النوع من المنتجات".

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار جهود أدنوك لتنفيذ توسعات كبيرة في أعمالها في مجال الغاز التكرير والبتروكيماويات تماشياً مع استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي، خصوصاً بعد الإعلان عن تنفيذ استثمارات بقيمة 165 مليار درهم إماراتي (45 مليار دولار أمريكي) خلال الخمس سنوات المقبلة لتطوير مجمع الرويس الصناعي ليصبح أحد أكبر المجمعات المتكاملة للتكرير والبتروكيماويات في العالم وبناء مجمعين متخصصين للمشتقات البتروكيماوية والصناعات التحويلية.

ومن المتوقع أن يصبح مجمع الرويس وجهة عالمية مفضلة للمستثمرين والمصنعين الراغبين في تأسيس أعمالهم في دولة الإمارات نظراً لما يمتلكه من جاذبية للمستثمرين باعتباره قاعدة أساسية لتوفير المواد الأولية التي تدخل في إنتاج مجموعة كاملة من المنتجات الأساسية على امتداد سلسلة القيمة للبتروكيماويات. وسوف تساهم استثمارات الرويس في توفير المزيد من فرص العمل المتخصصة في الإمارات، وتعزيز وتوسيع نطاق برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

تفاصيل

ديسمبر 10, 2019

نبذة عن أدنوك

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae 

نبذة عن "ريلاينس"

"ريلاينس للصناعات المحدودة" هي أكبر شركة للقطاع الخاص في الهند، بحجم مبيعات مجمعة 659,205 كرور روبية هندية (87.1 مليار دولار أمريكي)، وأرباح نقدية قدرها 71,446 كرور روبية هندية (9.4 مليار دولار أمريكي)، وصافي ربح قدره 39,880 كرور روبية هندية (5.3 مليار دولار أمريكي) للسنة المنتهية في 31 مارس 2020. وتشمل أنشطة "ريلاينس للصناعات المحدودة" استكشاف وإنتاج الموارد الهيدروكربونية، وتكرير وتسويق البترول، والبتروكيماويات، وتجارة التجزئة، والخدمات الرقمية. وتعد "ريلاينس" هي الشركة الأعلى تصنيفاً من الهند ضمن قائمة "فورتشن جلوبال 500" الخاصة بـ "أكبر الشركات في العالم"، حيث تحتل حالياً المرتبة 96. وتحتل الشركة المرتبة 71 في تصنيفات "فوربس جلوبال 2000" لعام 2019، وهي الأعلى بين الشركات الهندية. واحتلت الشركة المرتبة العاشرة بين "أفضل الشركات للعمل في الهند" على "لينكدإن" (2019).