أدنوك

أسئلة متكررة

أسئلة متكررة

برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة هو مبادرة تقوم على تدبير وتوفير الاحتياجات اللازمة وتهدف إلى المساعدة على دعم مساهمة "أدنوك" في تعزيز القيمة المحلية المضافة عن طريق التركيز على اختيار الموردين المحليين، وتطوير الكوادر الإماراتية المواطنة، وتوطين الوظائف الدقيقة في قطاع النفط والغاز.
يهدف برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة إلى توفير مزايا اجتماعية وتجارية معمقة تساهم في النمو الاقتصادي المستدام ودفع عجلة التنمية. وسيعمل البرنامج على تشجيع تنوع مصادر الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص عمل للمواطنين الإماراتيين في القطاع الخاص، وإتاحة مزيد من الفرص للشركات المحلية للمشاركة في عقود ومشتريات "أدنوك". وبالتالي، سوف يعود البرنامج بالنفع والفائدة على كل فرد في الدولة.
إطلاق البرنامج يعني أن الموردين الحاليين والمحتملين سيحتاجون إلى استكمال تقييم لتحديد أهليتهم للحصول على شهادة (ICV). وتعد هذه الشهادة دليلاً على أن الموردين يساعدون على تعزيز القيمة المحلية المضافة. ولا شك أنه باختيار الموردين المؤهلين، فإن "أدنوك" تنشط باتجاه تحقيق أهدافها ذات القيمة المحلية المضافة.
نبغي على الموردين التقدم من خلال شركات التصديق المعتمدة من قبل "أدنوك" للحصول على شهادة (ICV). ويتعين على المورد تقديم كافة الوثائق والتفاصيل المطلوبة من لجنة التدقيق للمراجعة والتأكد منها.
"بدأت أدنوك منذ يناير 2018 باعتماد المساهمة في  تعزيز القيمة المحلية المضافة كمعيار للتقييم عند اختيار الموردين المتقدمين للمشاركة في العطاءات الجديدة. وسيكون للموردين الذين يحملون شهادات تثبت التزامهم بتعزيز القيمة المحلية المضافة بنسبة أعلى الأولوية خلال عملية تقييم العطاءات".
يتم تعريف القيمة المحلية المضافة من خلال الفئات التالية:
  1. (أ‌) البضائع والمواد – تعد القيمة المحلية هي مستوى القيمة الاقتصادية المضافة داخل دولة الإمارات خلال عملية تصنيع البضائع والمواد.
  2. (ب‌) الخدمات – القيمة المحلية هي جمع القيمة المضافة داخل دولة الإمارات للمكونات التالية تحت الخدمات المقدمة:
    1. البضائع – القيمة الاقتصادية المضافة داخل دولة الإمارات خلال عملية تصنيع البضائع والمواد.
    2. القوة العاملة – نسبة الراتب الإجمالي والإنفاق على تدريب الإماراتيين فيما يتعلق بإجمالي الإنفاق على الرواتب والتدريب لكل فئة.
    3. المقاول من الباطن – ملاءمة القيمة المحلية للبضائع المشتراة والقوة العاملة المحتشدة (محسوبة وفقاً للفقرتين 1 و2 السابقتين) من قبل المقاول من الباطن لتنفيذ حجم العمل.
ومع ذلك، تحتفظ "أدنوك" بالحق في إجراء أي تعديلات على تعريف القيمة المحلية المضافة وآليات القياس في المستقبل.
تم إطلاق البرنامج في العام 2018 , وستقوم "أدنوك" بأخذ بعين الاعتبار نسبة القيمة المحلية المضافة على جميع المناقصات التجارية. 
من المنتظر أن يقوم الموردون بتجديد شهادات (ICV) سنوياً أو حسب الطلب.
الموردون ممن ليس لديهم شهادة (ICV) يمكنهم الاستمرار في المشاركة في مناقصات "أدنوك" لكن سيتم اعتباره حاصلاً على نسبة 0% في هذا البند، ما يضعه فعلياً في مكانة أقل تنافسية مقارنة بالموردين الذين لديهم الشهادة.
لا، لن تتأثر العقود وطلبيات الشراء الحالية جراء تغييرات برنامج تعزيز القيمة المحلية المضافة.

 

العودة لصفحة تعزيز القيمة المحلية المضافة