Hamburger Buttonclose search
Englishkeyboard_arrow_right

تحسين موارد أدنوك للغاز الحامض

تحسين الموارد

تُساهم أدنوك للغاز الحامض بدور مهم في تحقيق استراتيجية أدنوك 2030.

تقوم الشركة بإدارة وتشغيل العمليات في مصنع حقل شاه والذي يُعد إحدى أكبر مشاريع الغاز فائق الحموضة على مستوى العالم، مع  سعة وطاقة إنتاجية تقدر ب 1.28  مليار قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً، و 4.2 مليون طن من الكبريت سنوياً.

يضم مصنع حقل شاه مرافق ومنشآت لمعالجة الغاز، ويشمل مصنعاً لإنتاج الكبريت المحبّب والذي يضم بدوره أربعة من أكبر وحدات استخلاص الكبريت في العالم.

 تُعد أدنوك للغاز الحامض الشركة الوحيدة في العالم حالياً التي تقوم من خلال حقل شاه، بمعالجة أكثر من 1 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز الفائق الحموضة الذي يحتوي على أكثر من 23% من غاز كبريتيد الهيدروجين من موقع واحد يومياً. 

تُعتبر الشركة إيضاً من أكبر منتجي الكبريت على مستوى العالم، حيث يشكل 5٪ من إجمالي الإنتاج العالمي للكبريت.

كما  يُنتج المصنع كميات وفيرة من المكثفات البترولية والإيثان وسوائل الغاز الطبيعي، ويتم نقل كافة المنتجات باستثناء الكبريت إلى مجموعة شركات أدنوك لمزيد من المعالجة أو التوزيع للاستهلاك المحلي.

يتم نقل حبيبات الكبريت بالسكك الحديدية إلى محطة الرويس للتصدير.

تتميز شركة أدنوك للغاز الحامض عن غيرها من شركات المجموعة كونها تُدير مشروعاً متكاملاً وفريداً من نوعه من موقع واحد، والذي بدوره يُغطي الأنشطة والعمليات التشغيلية في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، ومعالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات.