جاسكو تنجز تركيب صهاريج لفصل وإزالة غاز كبريتيد الهيدروجين من الغاز الطبيعي

في سبتمبر 2016، أنجز فريق دائرة مشاريع خطوط الأنابيب تركيب صهريجين ضخمين لتنقية الغاز الطبيعي، وفصل غاز كبريتيد الهيدروجين في محطة استقبال الغاز رقم 813 بمدينة أبوظبي الصناعية.

ومن الجدير بالذكر أن  تركيب الصهريج الأول قد تم  في 25 أغسطس، بينما أنجز تركيب الصهريج الثاني في 8 سبتمبر من عام 2016. وتمحورت التحديات أثناء عملية التركيب في حجم الصهاريج التي يبلغ وزن كل منها حوالي 60 طناً، فيما طولها يصل إلى حوالي 12.7 متراً، وعرضها حوالي 2.7 متر. وواجه فريق العمل تلك التحديات بإنجاز العمل في المشروع ضمن معايير جاسكو  للأمن والسلامة، وتطبيق الخطة المعتمدة من قبل الإدارة، حيث استخدمت الشركة رافعة حمولتها 500 طن لرفع المواد الرئيسية، بينما تم الاستعانة برافعة أخرى حمولتها 200 طن لرفع المواد الأخرى.

وشملت أعمال جاسكو تركيب وحدات إزالة غاز كبريتيد الهيدروجين في محطة الاستقبال رقم 813، بهدف التقليل من تركيز غاز كبريتيد الهيدروجين إلى أقل من 1 جزء من المليون، تماشياً مع متطلبات كل من العملاء ومعايير الصحة والسلامة والبيئة التي تتبناها جاسكو. السعة التصميمية لوحدات إزالة غاز كبريتيد الهيدروجين تبلغ 41.5 مليون قدم مكعب من الغاز المتدفق، مع إمكانية زيادة الكمية إلى 83 مليون قدم مكعب مستقبلاً.

وجاء تنفيذ هذا المشروع من أجل تزويد العملاء في منطقة مدينة أبوظبي الصناعية بالغاز الطبيعي الخالي من غاز كبريتيد الهيدروجين عن طريق المحطات. وكانت مدينة أبوظبي الصناعية قد أنشأتها “مؤسسة الخليج للاستثمار" في مدينة المصفح.