Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك و"جروب42" تتشاركان في التطوير والتسويق التجاري لمنتجات الذكاء الاصطناعي لقطاع النفط والغاز

تأسيس شركة مملوكة بالكامل لأبوظبي للمساهمة في تعزيز مكانة الإمارات في مقدمة الدول الرائدة في الذكاء الاصطناعي وقطاع الطاقة

article-img

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 نوفمبر، 2019: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم، عن توقيعها اتفاقية مع "جروب 42"، الشركة الرائدة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، لتأسيس مشروع مشترك بهدف التطوير والتسويق التجاري لمنتجات الذكاء الاصطناعي الرائدة والموجهة لقطاع النفط والغاز، من خلال تأسيس شركة جديدة ذات كيان قانوني وتشغيلي مستقل.

تم توقيع الاتفاقية بحضور معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، خلال فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول أديبك 2019، حيث قام بالتوقيع عمر صوينع السويدي، مدير دائرة المكتب التنفيذي في أدنوك، وبينغ شياو، الرئيس التنفيذي لـ "جروب42".

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بالاستفادة من التكنولوجيا المتطورة وتنفيذ مبادرات استراتيجية تسهم في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من أعمال أدنوك، تشكل هذه الشراكة خطوة استباقية للاستفادة من الفرص وإيجاد حلول عملية تواكب العصر الصناعي الرابع، وابتكار تقنيات مستقبلية لقطاع النفط والغاز عن طريق الشراكات الذكية".

وأضاف: "تعكس هذه الشراكة التزام أدنوك بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة لزيادة القيمة من كل جزيء نفط تنتجه، وكذلك ترسيخ مكانة دولة الإمارات وأبوظبي مركزاً عالمياً لأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة".

وستتيح هذه الشراكة لأدنوك الاستفادة من أحدث التقنيات والحلول المتطورة التي توفرها "جروب42" مثل كتل الحوسبة القائمة على أحدث وحدات المعالجة المركزية (CPU) ووحدات معالجة الرسومات (GPU)، وخبراء الحوسبة، ومهندسي البرمجيات، وخبراء الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في تسريع وتيرة تحقيق استراتيجيتها 2030 للنمو الذكي. وستحصل شركة "جروب42"على إمكانية الوصول إلى بيانات أدنوك المؤرشفة بشكل يساعدها على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة لصناعة النفط والغاز.

من جانبه، قال بينغ شياو: "نحن فخورون بتأسيس هذه الشركة مع أدنوك انطلاقاً من إمارة أبوظبي لابتكار وتوفير أحدث الحلول الذكية العالمية في مجال النفط والغاز. وستتيح هذه الشراكة تسريع وتيرة تطوير أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة للمساهمة في تمكين أدنوك والشركات الأخرى الرائدة في قطاع النفط والغاز من رفع كفاءة العمليات والارتقاء بالأداء وتمكين الكوادر البشرية بشكل يتيح لهم توفير الطاقة اللازمة لتحقيق النمو الاقتصادي في المستقبل".

وتعد الشراكة مع "جروب42" إحدى مبادرات التحول الرقمي التي تنتهجها أدنوك للاستفادة من أحدث الحلول التقنية وتطبيقها في كامل مراحل وجوانب العمل وسلسلة القيمة، وذلك لتقليل أعطال المعدات الأساسية ورفع كفاءتها، وتحسين معدلات استخلاص النفط، وزيادة كفاءة الطاقة، والاستجابة بمرونة لمتقلبات الأسواق. ومن أبرز التقنيات التي تسخرها أدنوك لخدمة أعمالها: الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات، و"البلوك تشين"، وتعلم الآلة.

تفاصيل

نوفمبر 12, 2019

نبذة عن أدنوك

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae 

نبذة عن "جروب42"

جروب42" شركة رائدة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وتتخذ من أبوظبي مقراً لها. تمتلك الشركة إمكانات وقدرات فريدة تتيح لها تقديم الدعم والمساعدة في مجال تطوير وتوفير حلول شاملة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ويتوافق توجه الشركة الاستراتيجي مع الرؤية والأولويات الاقتصادية لدولة الإمارات ويركز بصورة رئيسية على القطاعات التالية: الحكومات والمدن الذكية، النفط والغاز، الطيران، السياحة والضيافة، الرعاية الصحية، الخدمات المالية والمرافق العامة.

للحصول على معلومات أكثر حول الشركة يرجى زيارة www.g42.ai