Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك تُنجِز اتفاقيات شراكة استراتيجية في مجال التكرير وتجارة المنتجات مع "إيني" و"أو أم في"

اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية تبني على علاقات التعاون القائمة بين أدنوك و"إيني" و"أو أم في" مدعومة بطموحات النمو والتوسع على المدى البعيد لكل من "أدنوك للتكرير" والمشروع المشترك الجديد

أدنوك و"إيني" و"أو أم في" يؤسسون مشروعاً مشتركاً جديداً يسهم في تطوير قدرات أدنوك في مجال تجارة المنتجات

article-img
أبوظبي،31 يوليو 2019: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم، عن إنجاز اتفاقيات شراكة استراتيجية رائدة مع شركة "إيني" الإيطالية و" أو أم في" النمساوية للاستحواذ على حصص في شركة "أدنوك للتكرير" وتأسيس مشروع تجاري مشترك بين الشركاء الثلاثة "أدنوك" و"إيني" و"أو أم في". وتعد هذه الاتفاقية التي تم الإعلان عنها في يناير من العام الجاري من أكبر الاتفاقيات في مجال التكرير في العالم.  

وبموجب الاتفاقية، تحصل "إيني" على حصة بنسبة 20% و"أو أم في" على حصة بنسبة 15% في "أدنوك للتكرير" التي يصل إجمالي طاقتها التكريرية إلى 922 ألف برميل من النفط والمكثفات يومياً من خلال مصفاتي الشركة في كل من الرويس وأبوظبي. وتعكس هذه الشراكة جودة أصول "أدنوك للتكرير" وفرص نموها وتوسعها.  

وتعد مصفاة الرويس رابع أكبر مصفاة للنفط في العالم في موقع واحد، وتُركز أدنوك على تطوير وتوسعة مجمع الرويس الصناعي ليصبح أكبر مجمع متكامل ومتطور للتكرير والبتروكيماويات في موقع واحد في العالم. وباعتبارها شركة تكرير قادرة على إنتاج الوقود الثقيل الخالي من الكبريت، تعتبر "أدنوك للتكرير" مؤهلة للحصول على شهادة معايير المنظمة البحرية الدولية 2020 (والتي تحدد الحد الأقصى لانبعاثات الكبريت في وقود وسائل النقل البحري حسب معايير المنظمة). وتسهم توسعة عمليات التكرير والبتروكيماويات في الرويس في دعم نمو وتطور أدنوك وجهودها لتصبح لاعباً عالمياً رائداً في مجال التكرير والبتروكيماويات.  

وقامت "أدنوك" و"إيني" و"أو أم في" بإدراج مشروع تجاري مشترك جديد في سوق أبوظبي العالمي بإسم "أدنوك للتجارة العالمية". وستركز "أدنوك للتجارة العالمية"، على المبيعات المباشرة للعملاء، وبشكل أساسي في آسيا، وفي الأسواق الناشئة، مما يسهم في تمكين الشركة الجديدة من تحقيق قيمة تجارية من مختلف مراحل وجوانب أعمال قطاع النفط والغاز. وتقوم أدنوك ببناء قدراتها وتطوير نشاطاتها التجارية بهدف تحسين وتسويق أصولها وتدفقات منتجاتها لتحقيق أقصى قيمة من عملياتها.

ومن المتوقع أن يبدأ المشروع تجارة السلع والمنتجات وكذلك المشتقات في مطلع عام 2020 بعد الحصول على الموافقات واستكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة. وستقوم "إيني" و"أو أم في" بتقديم الخبرات والمعرفة التشغيلية والدعم اللازم لتطوير المشروع المشترك بما يضمن تحسين الأنظمة المعتمدة وتعزيز إدارة تدفقات المنتجات النفطية والمكررة على الصعيد العالمي. وستكون حصص الشركاء في المشروع التجاري المشترك مساوية للحصص التي يمتلكونها في “أدنوك للتكرير".

وتعد هذه الشراكات الاستراتيجية مع "إيني" و"أو أم في" مثالاً آخر على النقلة النوعية التي تشهدها مجموعة أدنوك واستراتيجيتها لخلق القيمة، والتي تأتي استجابةً للتغيرات والتطورات في قطاع الطاقة، حيث ستضمن هذه الشراكات تعزيز مرونة أدنوك وقدرتها على الاستفادة من الفرص التي يوفرها السوق.

تفاصيل

يوليو 31, 2019

نبذة عن أدنوك

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae