أدنوك تحسّن كفاءة استخدامها للطاقة بنسبة 10% بحلول 2020

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - 17 يناير 2017: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم عزمها تطبيق مجموعة من الإجراءات التي ستسهم في تحسين كفاءة استخدام الطاقة بنسبة 10٪ بحلول عام 2020. وسوف تقلل استراتيجية كفاءة استخدام الطاقة من استهلاك أدنوك للغاز بمعدل 156 مليون قدم مربع يومياً، وتساعد على توفير النفقات بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار بحلول عام 2020.

وقد نجحت هذه المبادرات حتى الآن في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 3.1 مليون طن سنوياً، أي ما يعادل الانبعاثات الناجمة عن 658,800 رحلة بالسيارة في العام، بالمقارنة مع الأرقام المسجلة عام 2014. ومن المتوقع انخفاض معدلات الانبعاثات بشكل أكبر خلال السنوات الثلاث القادمة مع تطبيق المزيد من إجراءات تعزيز الكفاءة التشغيلية.

جاء الإعلان عن خطط أدنوك لزيادة كفاءة استخدام الطاقة خلال فعاليات اليوم الثاني من "أسبوع أبوظبي للاستدامة" الذي يستضيفه مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".

وسوف تعمل أدنوك بموجب هذه المبادرة على ترشيد استهلاك الطاقة والارتقاء بالأداء في عدد من عملياتها التشغيلية، إلى جانب تطوير مجموعة من الأنظمة التي تسمح بقياس معدلات الاستهلاك وتوفر بيانات تسهل التخطيط واتخاذ القرارات اللازمة في كافة شركات المجموعة. 

وحول الإعلان، قال عمر صوينع السويدي، مدير دائرة إدارة الغاز في مجموعة أدنوك: "لقد حقق التزام أدنوك بكفاءة استخدام الطاقة نتائج نوعية ملموسة. وسوف تسهم هذه التحسينات في توفير المزيد من النفقات وتحقيق القيمة المثلى لمواردنا من الغاز."  

وأكد السويدي أن هذه الخطوة الاستراتيجية "سوف تعزز الربحية وتساعد أدنوك على تحقيق هدفها الاستراتيجي بتلبية الطلب المتنامي محلياً على إمدادات الغاز."

وإلى جانب مبادراتها المرتبطة بتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، تعمل أدنوك على تحسين عمليات إدارة الطلب على الطاقة عبر تشجيع عملائها والمتعاقدين معها على تطبيق التوجهات نفسها، بما يعزز ويدعم تحقيق الاقتصاد القائم على كفاءة استخدام الطاقة في دولة الإمارات.

وأضاف السويدي الذي شارك في جلسة حوارية حول خفض الانبعاثات الكربونية ضمن جدول فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، أن مبادرات أدنوك لكفاءة استخدام الطاقة تؤكد أن الاستدامة البيئية والاستدامة الاقتصادية لا يتعارضان، وأن اعتماد التطبيقات التكنولوجية التي تضمن كفاءة استخدام الطاقة يحقق نتائج تجارية ملموسة. 

وختم السويدي بالقول: "نحن في أدنوك ماضون في تطوير مختلف آليات عملنا. وفي هذا السياق، حصلنا على اعتماد الآيزو 50001 لتطبيقنا نظام إدارة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة. هذا ونتطلع لتوفير المزيد من النفقات بفضل اعتماد تطبيقات تكنولوجية جديدة في المنشآت البرية والبحرية على حد سواء." 

وأدنوك هي أولى شركات النفط والغاز العملاقة الحاصلة على اعتماد الآيزو 50001 على المستوى المؤسسي وضمن مجموعة شركاتها العاملة.