Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك تطلق مبادرة لتشجيع دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن بُعد

تتيح الوصول عن بُعد لمجموعة واسعة من موارد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وتزويد الطلاب بمهارات جديدة من خلال نشاطات تفاعلية مبتكرة 

تأتي في إطار برنامج أدنوك للمسؤولية المجتمعية وتهدف للمساهمة في إعداد وتطوير الجيل المقبل من الكفاءات الإماراتية لبناء قوة عاملة متعددة المهارات

تسجيل أكثر من 20000 ألف طالب وطالبة منذ إطلاق المرحلة التجريبية من المبادرة في شهر يونيو

article-img

ويأتي إطلاق هذه المبادرة بهدف تشجيع الطلاب على الإقبال على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عبر الإنترنت تماشياً مع مبادرة التعلم عن بُعد التي أقرتها دولة الإمارات كتدبير احترازي لحماية الطلبة من فيروس كوفيد-19. وبلغ عدد الطلاب المسجلين في المبادرة منذ إطلاقها في المرحلة التجريبية في يونيو أكثر من 20000 طالب وطالبة.

وتستهدف المبادرة الطلاب والطالبات في الفئة العمرية بين 7 إلى 18 سنة، وتتضمن 10 تحديات ونشاطات تعليمية عبر الانترنت في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يمكن الوصول إليها من خلال صفحة المبادرة على الفيسبوك "ADNOC STEM Program". وبعد اجتياز كل تحدٍ بنجاح يحصل المشاركون على شهادة فيما يحصل الفائزون في المراحل النهائية على جوائز تقديرية. 

وتهدف استراتيجية أدنوك للمسؤولية المجتمعية لا سيما برنامجها لتطوير تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "STEM"، إلى المساهمة في تأهيل الجيل المقبل من العلماء والمخترعين والمهندسين وعلماء الرياضيات، وتزويده بالمهارات والمعارف اللازمة ليصبح العجلة الدافعة لنمو وازدهار اقتصاد وطني قائم على المعرفة والابتكار.

وبهذه المناسبة قالت ريم البوعينين، مدير قسم المسؤولية المجتمعية في أدنوك: "تركز أدنوك على إحداث تأثير اجتماعي إيجابي ومستدام من خلال تنفيذ برامج ومبادرات تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وضمن هذا الإطار يأتي إطلاق هذه المبادرة تأكيداً على التزام أدنوك الراسخ بالمساهمة في إعداد كوادر بشرية مؤهلة من خلال الاستثمار في البرامج المبتكرة التي تعزز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لطلاب وطالبات دولة الإمارات وتسهم في إعدادهم وتزويدهم بالمهارات المطلوبة للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة".

وأضافت: "تماشياً مع مبادرة التعلم عن بُعد التي أقرتها دولة الإمارات كتدبير احترازي لحماية الطلبة من مخاطر جائحة كورونا، يسرنا إطلاق هذه المبادرة التي تتيح لشبابنا الوصول إلى مجموعة واسعة ومتنوعة من موارد برنامج تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي تحفزهم على التفكير الإبداعي من منازلهم بكل أمان وسهولة".

ويستفيد من برامج أدنوك لتطوير تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) أكثر من 16000 طالب في 81 مدرسة و5 جامعات في دولة الإمارات. أحد هذه البرامج هي مبادرة "ياس في المدارس"، بالشراكة مع شركة "أبوظبي لإدارة رياضة السيارات" والتي توفر للطلاب في أكثر من 450 مدرسة في دولة الإمارات مساراً لتعلم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات والعلوم بطريقة تفاعلية وممتعة عبر تنظيم مشاريع مميزة ترتكز على رياضة السيارات.

كما وقعت أدنوك اتفاقية شراكة مع شركة تطوير النفط اليابانية (جودكو) و"معهد كومون للتعليم" لإطلاق برنامج "كومون" الناجح في تعليم الرياضيات في مدارس في أبوظبي ومنطقة الظفرة، حيث يستفيد من البرنامج قرابة 10 آلاف طالب وطالبة من الصفوف 1 إلى 5.

ودخلت أدنوك كذلك في شراكة مع "آتلاب" و"ليغو للتعليم" في 2017 لإنشاء "مختبرات ليغو للابتكار" في جميع مدارس أدنوك، وتأسيس مختبرات مبتكرة، وبرامج لتدريب وتطوير المعلمين، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى مجتمعات التعاون الإلكترونية العالمية التابعة لـ "ليغو للتعليم". كما أبرمت أدنوك شراكة مع "صندوق الوطن" للمساهمة في برنامج "المبرمج الإماراتي" الذي يسعى إلى استكشاف الكفاءات الوطنية وصقل مهاراتها في مجال التكنولوجيا والبرمجة وتطبيقاتها.

وتشمل مبادرات أدنوك التعليمية الأخرى توقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم و"بلومبرج إل بي" لتنفيذ برنامج لتدريب وتطوير مهارات الطلاب في الإمارات وتطوير قدراتهم، وذلك تحت اسم "مبادرة أدنوك-بلومبرج التعليمية" والتي ستتيح تركيب ما يصل إلى 200 من المنصات المعروفة باسم "بلومبرج تيرمنال" في جامعات الإمارات، حيث يمكن للطلاب تعلم كيفية التحليل الفوري لبيانات وأخبار أسواق المال والتعامل مع أدوات التداول.

يعد تطوير تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في دولة الإمارات هدفاً رئيسياً لاستراتيجية أدنوك للمسؤولية المجتمعية التي تهدف إلى خلق تأثير اجتماعي إيجابي ومستدام من خلال تقديم برامج تدعم برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 21" وخطط التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات من أجل "مئوية الإمارات 2071". وتتماشى استراتيجية أدنوك للمسؤولية المجتمعية مع رؤية القيادة وتطلعاتها الرامية إلى بناء نظام تعليمي يعتمد على العلوم الحديثة وذلك من خلال التركيز على تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتمكين الشباب وتحسين نوعية الحياة المجتمعية، وتنفيذ البرامج الهادفة إلى تأهيل كوادر قادرة على تلبية الاحتياجات المستقبلية لكافة قطاعات الأعمال في دولة الإمارات.

تفاصيل

يوليو 18, 2020
أبوظبي

نبذة عن أدنوك

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae