Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك تُنجِز اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع "كي كي آر" و"بلاك روك"

article-img
أبوظبي، 27 يونيو 2019: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم عن إنجاز اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الرائدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع شركتي "بلاك روك" و"كي كي آر". وكان قد تم الإعلان عن هذه الاتفاقية في فبراير من العام الجاري عندما وقعت "بلاك روك" و"كي كي آر" اتفاقية مبدئية مع أدنوك لاستثمار 14.7 مليار درهم (4 مليارات دولار) في أصول أنابيب نقل وتوزيع النفط. وعقب الإعلان عن هذه الاتفاقية وافق صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي على استثمار 1.1 مليار درهم  (300 مليون دولار أمريكي) في هذه الأصول. ومن المقرر استكمال الاتفاقية مع الصندوق في الربع المقبل من 2019، حيث يخضع ذلك لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية. وتم بنجاح تمويل استثمار "بلاك روك" و"كي كي آر" من قبل الصناديق العالمية التي تديرها الشركتان، ومجموعة من البنوك الدولية، حيث فاقت التغطية المبلغ المطلوب خلال عملية ترتيب التمويل.

ويمثل هذا الهيكل الاستثماري التأجيري المبتكر المرة الأولى التي توظف فيها مؤسسات استثمارية عالمية ومحلية رائدة رؤوس أموال على المدى البعيد في أصول البنية التحتية الرئيسية لشركة نفط وطنية في دولة الإمارات. وبموجب الاتفاقية ستحصل "بلاك روك" و"كي كي آر" مجتمعتين على نسبة 40% في "أدنوك لأنابيب النفط ذ.م.م"، التي تم إنشاؤها حديثاً كشركة فردية ذات مسؤولية محدودة، بينما يحصل الصندوق على حصة 3%، فيما تحتفظ أدنوك (الرئيسية) بحصة الأغلبية المتبقية والتي تبلغ 57%. وستقوم "أدنوك لأنابيب النفط" باستئجار حصة أدنوك في 18 أنبوباً تنقل النفط الخام والمكثفات من امتيازات أدنوك البرية والبحرية لمدة 23 عاماً. وتحصل "أدنوك لأنابيب النفط ذ.م.م" على تعرفة تدفعها أدنوك مقابل حصتها من كميات النفط الخام والمكثفات التي يتم ضخها عبر الأنابيب، مع تحديد التزام بحدٍّ أدنى من هذه الكميات، وتحتفظ أدنوك بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب.

وبهذه المناسبة، قال أحمد جاسم الزعابي، مدير دائرة المالية والاستثمار في أدنوك: "يعد الإنجاز الناجح لهذه الاتفاقية الاستراتيجية الرائدة والتمويل الذي فاق تغطية المبلغ المطلوب دليلاً واضحاً على ثقة مجتمع الاستثمار والتمويل العالمي في دولة الإمارات وأدنوك كوجهة جاذبة للاستثمار. كما تسلط الاتفاقية الضوء على جودة أصول أنابيب نقل وتوزيع النفط التابعة لأدنوك ونهجنا المبتكر في هيكلة فرص الاستثمار بما يسهم في خلق القيمة لشركائنا والمستثمرين".

وبحسب الاتفاقية ستقوم شركة "أدنوك لأنابيب النفط" باستئجار 18 خطاً لأنابيب النفط بطول إجمالي يزيد على 750 كيلومتراً وبسعة إجمالية تبلغ حوالي 13 مليون برميل يومياً. وتمثل هذه الأصول بنية تحتية رئيسية للنقل والتوزيع لمنظومة الطاقة في أبوظبي، حيث تتيح نقل معظم إنتاج النفط الخام من أصول الحقول البرية والبحرية في أبوظبي إلى منافذ ومحطات التسليم الرئيسية في الإمارة لتحويله إلى منتجات أخرى عالية القيمة أو تصديره إلى أسواق الطاقة العالمية. ويرتكز خط الأنابيب على التزامات طويلة الأمد بضخ حد أدنى من النفط والمكثفات، مدعوماً بإنتاج مستقر من النفط الخام من أدنوك البرية وأدنوك البحرية اللتين لديهما شراكات مع شركات نفط دولية ويبلغ متوسط المدة المتبقية من امتيازات شركتي أدنوك البرية والبحرية أكثر من 35 عاماً.

وعلى مدى العامين الماضيين، عملت أدنوك على توسيع نموذج شراكاتها الاستراتيجية وخلق فرص استثمارية جديدة في مختلف مجالات وجوانب أعمالها في قطاع النفط والغاز، مع تعزيز الإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال. وتأتي هذه الاتفاقية عقب إطلاق الشركة عدداً من مبادرات خلق القيمة مؤخراً، بما في ذلك بدء تعامل أدنوك مع أسواق المال، وإصدار سندات شركة "خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام" (أدكوب)، والاكتتاب العام على أسهم "أدنوك للتوزيع"، والشراكة الاستراتيجية التجارية بين أدنوك للحفر و"بيكرهيوز"، وبين أدنوك للتكرير و"إيني" و"أو إم في". كما منحت وكالة "فيتش" أدنوك تصنيف ائتماني مستقل من الدرجة "AA+"، وتصنيف من الدرجة "AA" بالنسبة للقدرة على الوفاء بالتزاماتها طويلة الأجل، مع نظرة مستقبلية مستقرة. ويعد هذان التصنيفان حالياً أعلى تصنيفات ائتمانية تمنحها وكالة "فيتش" لشركة نفط وغاز على مستوى العالم.
 

نبذة عن "أدنوك للأسمدة":

تمتلك شركة أدنوك للأسمدة سجلاً حافلاً في مجال إنتاج الأسمدة يمتد لأكثر من 35 عاماً، حيث تدير مصنعين في مجمع أدنوك المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في الرويس في دولة الإمارات. وبدأ المصنع الأول "فرتيل-1" إنتاج الأمونيا واليوريا عام 1983، فيما بدأ المصنع الثاني "فرتيل-2" العمل في عام 2013. ويبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية السنوية 1.2 مليون طن من الأمونيا و2.1 مليون طن من اليوريا. وتقوم شركة أدنوك للأسمدة بتسويق وبيع حبيبات اليوريا للأسواق المحلية والدولية، بما في ذلك شبه القارة الهندية والولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية وأستراليا. وتأتي "أدنوك للأسمدة" في المركز الثاني عشر في قائمة أكبر الشركات المصدرة للأسمدة النيتروجينية على مستوى العالم   

نبذة عن "بلاك روك"

تساعد شركة "بلاك روك" المستثمرين على بناء مستقبل مالي أفضل. ونظراً لأنها وكيل موثوق للمستثمرين ومزود رائد للتكنولوجيا المالية، يتجه العملاء إليها لتلبية احتياجاتهم من الحلول اللازمة عند التخطيط لأهم أهدافهم. واعتباراً من 31 مارس 2019، نجحت الشركة في إدارة أصول تبلغ قرابة 6.52 تريليون دولار نيابة عن المستثمرين في جميع أنحاء العالم. ولمزيد من المعلومات عن "بلاك روك"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.blackrock.com .

نبذة عن "كي كي آر"


تعد "كي كي آر" شركة استثمار عالمية رائدة تقوم بإدارة فئات متعددة من الأصول البديلة، بما في ذلك الأسهم الخاصة والطاقة والبنية التحتية والعقارات والائتمان، مع شركاء استراتيجيين يديرون صناديق التحوط. وتهدف "كي كي آر" إلى تحقيق عائدات استثمارية جاذبة للمستثمرين في صناديقها من خلال اتباع نهج استثماري يتسم بالأناة والانضباط، وتوظيف كوادر عالمية المستوى، ودفع النمو وخلق القيمة مع محفظة شركات "كي كي آر". وتستثمر "كي كي آر" رأسمالها الخاص جنباً إلى جنب مع رأس المال الذي تديره للمستثمرين في الصناديق، وتوفر حلول التمويل وفرص الاستثمار من خلال أعمالها في أسواق المال. وقد تتضمن الإشارات إلى استثمارات "كي كي آر" أنشطة الصناديق التي تقوم برعايتها. ولمزيد من المعلومات عن "كي كي آر" المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز (NYSE: KKR)، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.kkr.com وعلى تويتر Twitter @KKR_Co.

 

 

تفاصيل

يونيو 27, 2019