Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك و"أداني" و"باسف" و"بورياليس" يوقعون مذكرة تفاهم لتقييم التعاون في تطوير مجمع لإنتاج المواد الكيميائية في "موندرا" بالهند

إنشاء وحدة لنزع الهيدروجين من البروبان لتوفير المواد الخام في كافة مراحل إنتاج الأكليريكات والبروبلين

إجمالي الاستثمارات في المجمع يصل إلى 4 مليارات دولار أمريكي

خطة للاعتماد الكامل على مصادر الطاقة المتجددة قيد التطوير

article-img
أبوظبي، 17 أكتوبر 2019: وقعت كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ومجموعة "أداني" و"باسف إس إي" و "بورياليس إيه جي" مذكرة تفاهم لإجراء دراسات جدوى لتقييم التعاون في مجال إنشاء مجمع للصناعات الكيميائية في مدينة "موندرا"، بولاية غوجارات بالهند. وتمثل هذه الاتفاقية المرحلة الثانية من خطط استثمار "أداني" و"باسف" التي تم الاعلان عنها في يناير 2019، حيث ستنضم أدنوك و"بورياليس" كشركاء لهذا المشروع. ويتم حالياً دراسة عدد من الخيارات لهيكلة مجمع البتروكيماويات، الذي يقدر اجمالي استثماراته بحوالي 4 مليارات دولار، بشكل يتيح الاستفادة من نقاط القوة التي يمتلكها الأطراف كافة في المجالات الفنية والمالية والتشغيلية. 

وتهدف هذه الشراكة، التي تعكس طموحات أدنوك لتعزيز القيمة من أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات على المستوى العالمي، إلى تقييم فرص التعاون في إنشاء مجمع عالمي المستوى لنزع الهيدروجين من البروبان لإنتاج البولي بروبلين باستخدام البروبان الذي توفره أدنوك كمادة خام، حيث سيتم استخدام البروبلين بصورة جزئية كمادة خام في مجمع إنتاج بولي بروبلين، تمتلكه أدنوك و"بورياليس"، وذلك عبر تطبيق تقنية "بورستار" المتطورة. 

وسيمثل مجمع إنتاج البولي بروبلين عند إنشائه أول استثمار خارجي مشترك بين أدنوك و"بورياليس"، وهو يأتي في إطار تعاونهما الاستراتيجي مع مشروع "بروج" المشترك بين الشركتين. وعلاوة على ذلك، سيكون البروبلين المادة الخام الرئيسية  التي تستخدم في كافة عمليات مجمع لإنتاج الأكريليك تم الإعلان عنه سابقاً في شراكة بين "أداني" و"باسف" تمتلك فيه الأخيرة حصة الأغلبية. وتشمل منتجات مجمع انتاج الأكريليك: حمض الأكريليك الجليدي (GAA)، وأكسو-C4 (البيوتانول وإيثيل هكسانول-2)، وبوتيل أكريليت (BA)، ومنتجات محتملة أخرى من أعمال التكرير والبتروكيماويات.

وقد تم اختيار ميناء "موندرا" في ولاية "غوجارات" الهندية كموقع لإنشاء المجمع الذي سينتج مواد غالبيتها مخصصة للبيع في الأسواق الهندية، وذلك تلبية لاحتياجات مجموعة واسعة من الصناعات المحلية في الهند بما فيها: البناء والمقاولات والسيارات والطلاء.

ويعتزم الشركاء الاعتماد بشكل كامل على مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل مجمع البتروكيماويات في ميناء "موندرا"، حيث يعكفون حالياً على تقييم فرص الاستثمارات المشتركة في وحدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح معظم خططها في مرحلة متقدمة من التطوير. وفي حال تم اعتماد هذه الخطة، فسيكون مجمع موندرا أول موقع بتروكيماويات خال من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم يتم تشغيله بالكامل بالطاقة المتجددة، وذلك انسجاماً مع التزام الشركاء بضمان الاستدامة وكفاءة الطاقة.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتعزيز الربحية وزيادة العائد الاقتصادي، يسهم هذا التعاون في تعزيز التقدم نحو تنفيذ استراتيجية أدنوك الهادفة إلى بناء وتوثيق الشراكات التي تحقق المنفعة المتبادلة. وستقوم أدنوك بدور مهم في هذه الشراكة من خلال توريد مادة خام البروبان في هذا المشروع الذي يكتسب أهمية خاصة باعتبار أن الهند تعد من أسرع أسواق الطاقة العالمية نمواً، وبالتالي فإنها تمثل عاملاً مهماً لتحقيق طموحاتنا في النمو دولياً في قطاع التكرير والبتروكيماويات. وبالإضافة إلى ذلك سيتيح هذا المشروع لأدنوك وشركائها الاستفادة من فرص النمو الواعدة في سوق البولي أوليفينات الهندي".

من جانبه، قال جوتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة "أداني": "نحن سعداء للغاية بالتعاون مع شركائنا الدوليين لإنشاء مجمع لإنتاج المواد الكيميائية في ميناء موندرا، حيث يأتي هذا المشروع في إطار التزامنا بمبادرة’ صنع في الهند‘ كما يخدم  هدفنا الأكبر المتمثل في التوفيق بين استثمار فرص النمو والسعي لخدمة الوطن".

وبدوره، قال الدكتور مارتن برودرموللر، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة "باسف": "شركة ’باسف‘ ملتزمة بدفع عجلة النمو الاقتصادي في الهند، لذا نحن سعداء بلعب دور رئيسي في دفع جهود هذا المشروع المشترك الذي يعتبر أيضاً أحد المبادرات الرائدة من حيث الاستدامة. ونحن نتطلع إلى بدء العمل مع شركائنا لإنشاء هذا المجمع في موندرا لتزويد السوق الهندي بمنتجات بتروكيماوية عالية الجودة".

وقال ألفريد ستيرن، الرئيس التنفيذي لشركة "بورياليس": "تعد هذه الشراكة فرصة فريدة لتعزيز حضورنا في مجال إنتاج البولي بروبلين وتوفير منتجات جديدة ومبتكرة باستخدام تقنية ’بورستار‘ المتطورة، وذلك لتحقيق قيمة إضافية لعملائنا في مختلف القطاعات الهندية ".

ويهدف الشركاء إلى الانتهاء من دراسة الجدوى المشتركة بنهاية الربع الأول من عام 2020، حيث من المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2024.
 

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.adnoc.ae .

نبذة عن "بورياليس"

تعد بورياليس إحدى الشركات الرائدة في توفير الحلول المبتكرة في مجال البولي أوليفينات والكيماويات القاعدية والأسمدة. وتمتلك بورياليس، التي تتخذ من فيينا مقراً رئيسياً لها، مشاريع في أكثر من 120 دولة كما يعمل لديها حالياَ نحو 6,800 موظف حول العالم، وقد بلغت إيرادات الشركة من مبيعاتها في عام 2018 نحو 8.3 مليار يورو كما بلغت أرباحها الصافية نحو 906  مليون يورو. وتمتلك مبادلة، من خلال شركتها القابضة، 64% من أسهم شركة بورياليس، في حين تمتلك شركة أو إم في (OMV) - وهي شركة دولية متكاملة في مجال النفط والغاز ومقرها في النمسا - 36% الباقية من أسهم الشركة. وتوفر شركة بورياليس خدماتها ومنتجاتها للعملاء حول العالم بالتعاون مع شركة بروج التي تأسست في أبوظبي كشراكة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة باي ستار، التي تعتبر مشروع مشترك بين توتال ونوفا كيمكالز في تكساس بالولايات المتحدة الامريكية.

نبذة عن شركة "باسف"

تعمل شركة "باسف" في صناعة المواد الكيميائية لمستقبل مستدام، وتهدف إلى الجمع بين النجاح الاقتصادي وحماية البيئة والقيام بمسؤوليتها المجتمعية. يبلغ تعداد العاملين بالشركة حوالي 122 ألف موظف، حيث يسهمون من خلال عملهم في تحقيق النجاح لعملاء الشركة من جميع القطاعات المنتشرون في كل دول العالم تقريباً.  يغطي نشاط الشركة خمسة مجالات هي: صناعة الكيماويات، والمواد، والحلول الصناعية، ومنتجات التغذية والرعاية والحلول الزراعية. بلغت مبيعات "باسف" في عام 2018، حوالي 63 مليار يورو. يتم تداول أسهم الشركة في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية وكشهادات ودائع في الولايات المتحدة. 
للحصول على معلومات أكثر يرجى زيارة: www.basf.com.

مجموعة "أداني جروب"

تعد مجموعة "أداني جروب"، التي تتخذ من مدينة أحمد آباد الهندية مقراً لها، من كبرى مجموعات الأعمال المتكاملة في الهند في مجال مشاريع البنية التحتية. كما تمتلك مجموعة من الأعمال والنشاطات التجارية  في مجال الموارد الطبيعية ( تعدين وتجارة الفحم)، والخدمات اللوجستية ( الموانئ، الخدمات اللوجستية، والنقل البحري والسكك الحديدية) ومشاريع الطاقة (توليد الطاقة الحرارية و المتجددة ونقل وتوزيع الطاقة) والزراعة ( السلع  الزراعية، وزيوت الطعام، و المنتجات الغذائية والمخازن المبردة وصوامع الغلال)، والعقارات، ومنشآت البنى التحتية لوسائل النقل العام، والتمويل والصناعات الدفاعية. ويرجع النجاح التي تحققه المجموعة ودورها الريادي إلى الرؤية التي تتبناها المجموعة والمتمثلة في "بناء الوطن" و "تحقيق النمو والتطور من خلال نشر الخير" -كمبدأ ناظم للنمو المستدام. تلتزم المجموعة بحماية البيئة وتطوير المجتمعات من خلال برنامج المسؤولية المجتمعية المؤسسية الذي يقوم على مبادئ الاستدامة والتنوع والقيم المشتركة. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.adani.com.

 

تفاصيل

أكتوبر 17, 2019

نبذة عن أدنوك

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae 

نبذة عن شركة "بورياليس"

تعد "بورياليس" إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال توفير حلول البولي أوليفينات المتطورة والدائرية، وهي شركة رائدة في السوق الأوروبية في مجال الكيماويات الأساسية والأسمدة وإعادة التدوير الميكانيكي للبلاستيك. وتستفيد الشركة من خبراتها في مجال البوليمرات وعقود من الخبرة لتقديم حلول مواد مبتكرة ودائرية ذات قيمة مضافة للصناعات الرئيسية. ومن خلال إعادة الابتكار من أجل حياة أكثر استدامة، نحن نبني على التزامنا بالسلامة وبموظفينا وبالتميز في الوقت الذي نسرع فيه من عملية التحول إلى اقتصاد دائري ونوسع بصمتنا الجغرافية.

ويقع المقر الرئيسي لشركة "بورياليس" في فيينا بالنمسا، ويعمل لديها نحو 6900 موظف، وتمارس أعمالها في أكثر من 120 دولة حول العالم. وحققت الشركة إيرادات مبيعات في عام 2020 بلغت نحو 6.8 مليار يورو وأرباحاً صافية بلغت نحو 589 مليون يورو. وتمتلك شركة "أو إم في" وهي شركة دولية متكاملة في مجال النفط والغاز ومقرها في النمسا، 75% من شركة "بورياليس"، في حين تمتلك شركة قابضة تابعة لشركة مبادلة في أبوظبي النسبة المتبقية من أسهم الشركة البالغة 25%. وتوفر شركة "بورياليس" خدماتها ومنتجاتها للعملاء حول العالم من خلال "بورياليس" ومشروعين مشتركين هامين: "بروج" (مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومقرها في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة)، و"بايستار" (مع شركة "توتال" ومقرها في الولايات المتحدة).

www.borealisgroup.com | www.borealiseverminds.com 

 

مجموعة "أداني جروب"

تعد مجموعة "أداني جروب"، التي تتخذ من مدينة أحمد آباد الهندية مقراً لها، من كبرى مجموعات الأعمال المتكاملة في الهند في مجال مشاريع البنية التحتية. كما تمتلك مجموعة من الأعمال والنشاطات التجارية في مجال الموارد الطبيعية ( تعدين وتجارة الفحم)، والخدمات اللوجستية ( الموانئ، الخدمات اللوجستية، والنقل البحري والسكك الحديدية) ومشاريع الطاقة (توليد الطاقة الحرارية و المتجددة ونقل وتوزيع الطاقة) والزراعة ( السلع الزراعية، وزيوت الطعام، و المنتجات الغذائية والمخازن المبردة وصوامع الغلال)، والعقارات، ومنشآت البنى التحتية لوسائل النقل العام، والتمويل والصناعات الدفاعية. ويرجع النجاح التي تحققه المجموعة ودورها الريادي إلى الرؤية التي تتبناها المجموعة والمتمثلة في "بناء الوطن" و "تحقيق النمو والتطور من خلال نشر الخير" -كمبدأ ناظم للنمو المستدام. تلتزم المجموعة بحماية البيئة وتطوير المجتمعات من خلال برنامج المسؤولية المجتمعية المؤسسية الذي يقوم على مبادئ الاستدامة والتنوع والقيم المشتركة. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.adani.com.

نبذة عن شركة "باسف"

تعمل شركة "باسف" في صناعة المواد الكيميائية لمستقبل مستدام، وتهدف إلى الجمع بين النجاح الاقتصادي وحماية البيئة والقيام بمسؤوليتها المجتمعية. يبلغ تعداد العاملين بالشركة حوالي 122 ألف موظف، حيث يسهمون من خلال عملهم في تحقيق النجاح لعملاء الشركة من جميع القطاعات المنتشرون في كل دول العالم تقريباً. يغطي نشاط الشركة خمسة مجالات هي: صناعة الكيماويات، والمواد، والحلول الصناعية، ومنتجات التغذية والرعاية والحلول الزراعية. بلغت مبيعات "باسف" في عام 2018، حوالي 63 مليار يورو. يتم تداول أسهم الشركة في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية وكشهادات ودائع في الولايات المتحدة. للحصول على معلومات أكثر يرجى زيارة: www.basf.com.