Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك والاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية تحتفيان بتفريغ أول شحنة من النفط الخام في منشأة تخزين الاحتياطي الاستراتيجي بمدينة مانجلور

article-img
أبوظبي 21 مايو 2018: شهد وفد من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم فعالية خاصة أقيمت في منشاة كارناتاكا لتخزين النفط في مدينة مانجلور الهندية احتفاءً بتفريغ الشحنة الأولى من النفط الخام الذي تنتجه أدنوك والتي تم إرسالها إلى شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة. 
وكان معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ومعالي دارميندرا برادان، وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي قد شهدا في أبوظبي عملية تحميل الشحنة الأولى من النفط الخام والتي وصلت بأمان إلى مدينة مانجلور بعد رحلة قصيرة استغرقت ستة أيام. 
وبهذه المناسبة قال عبدالله سالم الظاهري، مدير دائرة التسويق والمبيعات والتجارة في أدنوك: "لقد حرصت فرق العمل من أدنوك وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة على العمل معاً بصورة مستمرة لضمان التنفيذ الناجح لهذا المشروع الاستراتيجي الهام، حيث تعتبر أدنوك بالفعل مورداً موثوقاً للنفط الخام والمنتجات المكررة للعديد من العملاء والشركاء في الهند، ونحن فخورون بترسيخ هذه العلاقة الطويلة الأمد من خلال تعاون استراتيجي هام آخر".

وتنص الاتفاقية المبرمة بين أدنوك وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة في يناير2017 على تخزين 5.86 مليون برميل من النفط الخام الذي تنتجه أدنوك في خزانات تحت الأرض في منشأة كارناتاكا. وعقب تسليم الشحنة الأولى اليوم والتي يبلغ حجمها حوالي 2 مليون برميل من النفط الخام ستقوم أدنوك بتسيير شحنات أخرى بعد انتهاء موسم الأمطار الموسمية السنوي في الهند.

من جانبه قال إتش بي إس أهوجا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة: "يمثل تفريغ الشحنة الأولى من النفط الخام الذي تنتجه أدنوك اليوم خطوة هامة بالنسبة للشركة في سعيها للقيام بالمهمة المؤكلة إليها والمتمثلة في تشييد منشآت لتخزين احتياطي من النفط الخام للاحتياجات الاستراتيجية تعزز أمن الطاقة في الهند وتكون بمثابة احتياطي عند حدوث أي انقطاع أو توقف في إمدادات النفط من الخارج. ويرتكز اتفاقنا مع أدنوك على تاريخ عريق من علاقات التعاون بين البلدين ويفتح فرصاً جديدة للمزيد من الشراكات والتعاون بين دولة الإمارات والهند التي تعتبر واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم".

يشار إلى أن شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة قد قامت ببناء ثلاث منشآت لتخزين النفط الخام في كهوف صخرية تحت الأرض تقع على الساحل الشرقي والغربي للهند كما ستتولى إدارتها. وسيتم استخدام النفط الخام المخزن في هذه الكهوف لتزويد مصافي الهند باحتياجاتها عبر خطوط الأنابيب، أو من خلال خطوط الأنابيب والسفن. وسيتم تخصيص الجزء الرئيسي من المخزون للأغراض الاستراتيجية، وسيكون هناك جزء من المخزون مخصص للاستخدام من قبل أدنوك لأغراض تجارية. 
 وبحسب وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة في الهند أكثر من أي بلد آخر من الآن وحتى عام 2040 مدفوعاً بالنمو الاقتصادي المضطرد الذي سيصل لأكثر من خمسة أضعاف حجمه الحالي، وكذلك النمو السكاني الذي سيجعل من الهند أكبر دولة من حيث تعداد السكان على مستوى العالم. ومن المتوقع أن يرتفع مستوى استهلاك الطاقة في الهند إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2040، وهو ما يمثل 25% من الزيادة في استخدام الطاقة عالمياً في نفس المدة، وأكبر نمو في استهلاك النفط. 

وتستورد الهند اليوم 82% من احتياجاتها من النفط الخام، توفر دولة الإمارات 8% منها. وإلى جانب مساهمتها في ضمان أمن الطاقة في الهند، توفر منشآت التخزين لـ "أدنوك" فرصة الأفضلية في تلبية الطلب في الأسواق الآسيوية بشكل فعال وبأسعار تنافسية.
 
تصبح لاعباً عالمياً رائداً في قطاع التكرير والبتروكيماويات.

تفاصيل

مايو 22, 2018