Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

"أدنوك" توقع اتفاقية جديدة لبيع الغاز لمدة 15 عاماً مع هيئة دبي للتجهيزات

article-img

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة،6 فبراير 2018: وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم اتفاقية لبيع الغاز مع هيئة دبي للتجهيزات (دوسب)، تقوم أدنوك بموجبها بتزويد الهيئة بالغاز الطبيعي لمدة خمسة عشر عاماً للمساهمة في تلبية الطلب على إمدادات الطاقة في دبي.  

وقع على الاتفاقية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، مدير عام هيئة دبي للتجهيزات؛ ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وذلك في مبنى المقر الرئيسي لأدنوك.

وبهذه المناسبة قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: "تشرفت في مثل هذا الشهر قبل 20 عاماً وبتوجيهات كريمة في ذلك الوقت من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتوقيع اتفاقية مع أدنوك لتوريد الغاز والتي قامت الشركة على إثرها ببناء خط أنابيب الطويلة - جبل علي وبدأت توريد الغاز إلى دبي في عام 2001".

وأضاف سموه: "يطيب لي أن أوقع مرة أخرى نيابة عن "دوسب" على اتفاقية استمرارية العقد. ونحن واثقون بأن هذه الاتفاقية ستُسهم، إلى جانب تعزيز علاقات التعاون في مجال الطاقة بين أبوظبي ودبي، في توطيد الأسس المتينة التي يقوم عليها تعاوننا والتي بدأت منذ عام 1998 وترسخَت على مر السنين، لتوسيع وتعزيز علاقاتنا في مجال الطاقة في المستقبل".

من جانبه قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة، يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية مع هيئة دبي للتجهيزات لتؤكد التزام أدنوك الراسخ بتلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في دولة الإمارات. ولضمان تحقيق ذلك، تعمل الشركة على استغلال موارد الغاز الطبيعي بما يحقق مصالح الدولة من خلال التعاون الوثيق مع العملاء والشركاء والقيام باستثمارات ذكية في تطوير مشاريع الغاز الجديدة بهدف تعزيز القدرات وتحقيق أهداف أدنوك الاستراتيجية المتمثلة في ضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز تلبي الطلب المحلي".     

وتماشياً مع استراتيجية 2030 للنمو الذكي، تركز أدنوك أيضاً على ضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز لمواكبة نمو الطلب المحلي. ولتحقيق هذا الهدف تعتزم الشركة الوصول إلى المكامن غير المطورة واستغلال الأغطية الغازية والتوسع في إنتاج الغاز الحامض. كما بدأت أدنوك برنامجاً للحفر التنقيبي لاستكتشاف وتقييم كميات الغاز في المكامن محدودة النفاذية.

وكانت "أدنوك" قد أعلنت الشهر الماضي عن ترسية عقدي خدمات التصميم الهندسي الأولي لمشروعها الضخم لإنتاج الغاز الحامض من حقول "الحيل" و"غشة" و"دلما" البحرية. ومن المتوقع أن ينتج المشروع أكثر من مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً، أي ما يكفي لتوفير الكهرباء لأكثر من مليوني منزل في الدولة.

وعقب مراسم التوقيع زار سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يرافقه معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر مركز بانوراما للذكاء الاصطناعي والذي يشكل جزءاً رئيسياً من عملية التحول الرقمي التي تشهدها أدنوك، بما يسهم في تعزيز الربحية في قطاع الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال البتروكيماويات، والمحافظة على إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز.

ويتيح مركز بانوراما جمع بيانات عن كافة عمليات أدنوك في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والغاز والتكرير والبتروكيماويات، إلى جانب شبكة نقل وتوزيع منتجات أدنوك في كافة أنحاء العالم.  ويستخدم المركز أحدث التقنيات في رصد ومقارنة معدلات الأداء في العمليات التشغيلية بصورة مستمرة وتحليل البيانات الضخمة باستخدام نماذج التحليل الذكية ما يوفر وسيلة فعالة تقدم معلومات دقيقة وفورية عن عمليات أدنوك تسهم في الارتقاء بالأداء وتعزيز القيمة.

وإضافة إلى المعلومات عن العمليات التشغيلية، يوفر مركز بانوراما لصناع القرار والمسؤولين معلومات مباشرة ومعرفة دقيقة عن مؤشرات الأداء على مستوى شركات المجموعة مما يتيح لهم رصدها وقياسها بناءً على معدلات الإنتاج والأهداف الاستراتيجية. ويشمل ذلك توفير معلومات عن الأداء في جوانب الصحة والسلامة والبيئة وإدارة الطاقة والأداء المالي والموارد البشرية.

تفاصيل

فبراير 07, 2018