Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك تطلق خاماً جديداً ضمن استراتيجيتها لتعزيز قيمة احتياطيها النفطي

article-img
أبوظبي، دولة الامارات العربية المتحدة –  14 نوفمبر 2017: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن خطة لإطلاق مزيج نفطي جديد تحت مسمى «أم اللولو»، سيتم انتاجه من حقلي أم اللولو وسطح الرزبوط اللذين تشغلهما شركة أدنوك البحرية.

مزيج أم اللولو سيكون بكثافة 39 درجة وفقا لمعيار معهد البترول الأمريكي ويحتوي نسبة كبريت تصل إلى أقل من 70 جزء من المليون وهو خام خفيف ويتميز بمعدل تقطير متوسط وقليل الكبريت والمواد المعدنية. ويتوقع تصدير أول شحنة من خام أو اللولو في الربع الأول من عام 2018 وسيتم رفع الانتاجية تدريجيا في الخمس سنوات القادمة.

من جانبه قال عبدالله سالم الظاهري، مدير دائرة التسويق والمبيعات والتجارة في أدنوك "إننا نسعى من خلال استراتيجية 2030 والخطة الخمسية للشركة للبحث عن طرق لمضاعفة قيمة مواردنا وزيادة الربحية"، مضيفا ان مزج خامي أم اللولو وسطح الرزبوط من شأنه زيادة الانتاج والسعة التخزينية والمرونة، بينما يوفر لعملائنا خيارات أفضل.

ويعتبر مجمع منشآت أم اللولو من أكبر المجمعات البترولية في إمارة أبوظبي وسيكون من أضخم مجمعات المنشآت في الشرق الأوسط. وقد تم انتاج الكمية الأولى من النفط في المرحلة الأولى في أكتوبر 2014. 

وضمن مشروع التطوير المتكامل لحقل سطح الرزبوط تم انشاء جزيرتين اصطناعيتين (سارب الشمالية) و (سارب الجنوبية) في الساحل الشمالي الغربي لإمارة أبوظبي وتتواصل عمليات الحفر فيهما. ويتوقع اكتمال انشاء منشآت المعالجة والتخزين والتصدير في جزيرة زركوه لخام أو اللولو في شهر ديسمبر من العام الحالي.

وسينضم خام اللولو لمجموعة خامات أدنوك التي تشمل الخام البري الرئيسي مربان والخامين البحريين داس، وهو مزيج ذي جودة عالية من خامي أم الشيف وزاكوم السفلي اضافة الى خام زاكوم العلوي.

 وضمن استراتيجية 2030 والخطة الخمسية، تمضي أدنوك قدما لزيادة طاقتها الانتاجية من النفط الخام بواقع 400 ألف برميل في اليوم في العامين القادمين، لترفع سعتها الانتاجية الاجمالية الى 3.5 مليون برميل في اليوم بنهاية العام 2018.

تفاصيل

نوفمبر 14, 2017