أدنوك توقّع اتفاقية امتياز مع الشركة الصينية للطاقة بنسبة %4

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 20 فبراير 2017: وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم اتفاقية امتياز مع الشركة الصينية المحدودة للطاقة بنسبة 4% في حقول أبوظبي النفطية البرية التابعة لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية "أدكو"، وذلك مقابل رسم مشاركة يبلغ 3.3 مليار درهم (888 مليون دولار).
قام بتوقيع الاتفاقية في مبنى أدنوك في أبوظبي معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها وعضو المجلس الأعلى للبترول، والسيد يي جيانمينج، رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية المحدودة للطاقة.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة باستشراف المستقبل، تم عقد هذه الشراكة الاستراتيجية مع الشركة الصينية المحدودة للطاقة، والتي تسهم في ترسيخ نموذج مبتكر للعلاقات الاستراتيجية التي تقدمها أدنوك لشركاء الأعمال بما يحقق القيمة الأمثل لمواردنا على المدى الطويل. ونحن على ثقة بأن الشركة الصينية المحدودة للطاقة ستقوم بدور مكمّل للخبرات الفنية لشركائنا الحاليين، وستعززها بديناميكيات جديدة من خلال خبرتها المالية والتجارية والاستثمارية". 
وأضاف معاليه: "إلى جانب تطبيق استراتيجية أدنوك 2030 للنمو وخطة العمل التنفيذية للسنوات الخمس القادمة، نعتزم مواصلة التعاون مع الشركاء المتميزين والقادرين على تقديم قيمة إضافية ضمن مختلف مراحل سلسلة القيمة لقطاع النفط والغاز بما يمتلكونه من خبرات تكنولوجية ومالية عالمية المستوى وحضور راسخ في الأسواق". 
وتعد الشركة الصينية المحدودة للطاقة ضمن أكبر 10 شركات تتبع القطاع الخاص في الصين وهي تتخصص في قطاعات الطاقة والخدمات المالية.

من جانبه، قال يي جيانمينج: "نحن سعداء بتعزيز علاقتنا مع أدنوك من خلال هذا الامتياز الذي يتيح لنا المشاركة في أنشطة استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من الحقول البرية في أبوظبي، إلى جانب تعزيز قدرة الشركة الصينية المحدودة للطاقة على الاستفادة من احتياطيات النفط والتداول في الأسواق المفتوحة". 

وأضاف: "تعزز هذه الاتفاقية مجالات التعاون والتكامل بين احتياطيات أدنوك في الحقول البرية ومنشآتنا للتخزين في الصين وجنوب شرق آسيا. فمن خلال إنشاء ممر للطاقة بين الصين والشرق الأوسط وأوروبا، يمكننا ربط السوق الصينية مع كل من موارد أبوظبي في قطاع الاستكشاف والتطوير من جهة ومع الأسواق الأوروبية من جهة أخرى". 

وتمتلك الشركة الصينية المحدودة للطاقة حصة أغلبية في شركة كازاخستان الوطنية للنفط والغاز "كازموناي جاز العالمية"، بالإضافة إلى استثمارات في قطاع الطاقة في كلٍ من الصين، وأفريقيا، وأوروبا، ومنطقة آسيا - المحيط الهادي. وقامت ببناء منشآت تخزين النفط على نطاق واسع في الصين، كما تمتلك محطات للنقل والشحن وتزويد الوقود في كلٍ من فرنسا، وإسبانيا، ورومانيا، والعديد من دول حوض البحر المتوسط والبحر الأسود. كما تعمل على تطوير آلية لسوق احتياطيات النفط تجمع بين أوروبا والشرق الأوسط والصين.

وبتوقيع هذه الاتفاقية، تكتمل امتيازات حقول النفط البرية التابعة لشركة أدكو في أبوظبي، حيث تنضم الشركة الصينية المحدودة للطاقة إلى كل من: "بي بي" البريطانية التي تدير حصة 10%، وتوتال الفرنسية (10%)، والشركة الوطنية الصينية للبترول (8%)، وإنبكس اليابانية (5%)، وجي إس إنرجي من كوريا الجنوبية (3%). وتحتفظ أدنوك بنسبة 60 بالمائة التي تشكل الغالبية في امتيازات "أدكو" للحقول النفطية البرية.