Online Services
 Home » مجموعة شركات أدنوك » الكيماويات والبتروكيماويات » شركة صناعات الأسمدة بالرويس (فرتيل)  
  شركة صناعات الأسمدة بالرويس (فرتيل)
 

تأسست شركة صناعات الأسمدة بالرويس (فرتيل) إحدى شركات مجموعة أدنوك، في شهر أكتوبرعام 1980م، كإئتلاف مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة توتال الفرنسية بنسبة مساهمة تساوي 2 مقابل 1 على التوالي لكل منهما.

يقع مصنع الشركة في منطقة الرويس الصناعية على بعد 250 كلم تقريباً غرب مدينة أبوظبي، وكان الهدف الرئيسي من تأسيس الشركة الإنتفاع من إمدادات الغاز المصاحب الناتجة من حقول النفط البرية لتصنيع اليوريا وتسويقها محلياً وعالمياً.

لذلك تم إنشاء وحدتين لإنتاج الأمونيا واليوريا وتم تزويدهما بمرافق كاملة ومستودعات لتخزين الإنتاج، آنذاك كانت الطاقة التصميمية لوحدة الأمونيا 1,000 طناً مترياً بينما بلغت طاقة وحدة اليوريا 1,500 طناً مترياً في اليوم.

حرصت فرتيل منذ إنشائها على تحسين طاقتها الإنتاجية وتطوير تقنياتها بما يتناسب مع متطلبات السوق المحلية والعالمية، ، فإزدادت الطاقة الإنتاجية للمصنع وأصبح قادراً على إنتاج 1,310 طناً مترياً  من منتج الأمونيا و  من منتج اليوريا.  1,830

في أغسطس 2009، قامت فرتيل بإنشاء مشروع توسعة مصنع اليوريا مما زاد من الطاقة التصميمية للمصنع إلى 2300 طناً مترياً من اليوريا ، فزادت حصة فرتيل في الأسواق بشكل عام. والجدير بالذكر أن 6% من إنتاج اليوريا يوزع محلياً داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وعمان يصدر 94% من الإنتاج إلى شبه القارة الهندية والدول الإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية واستراليا.

في يوليو 2007، منحت فرتيل عقداً لمشروع توسعة مصنع اليوريا والذي تضمن إنشاء وحدة إستخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون ووحدة التحبيب الجديدة، وبإنتهاء المشروع تمكنت فرتيل من تحقيق الأهداف التالية:

  • إستخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من المصنع الحالي.
  • زيادة إنتاج اليوريا الفعلي من 1,830 إلى 2,252 طن متري في اليوم عن طريق إستخدام  الفائض الحالي من الامونيا وثاني أكسيد الكربون.
  • تحويل اليوريا من النوعية الصغيرة المتعارف عليها إلى النوعية الحبيبية الاكبر والأكثر فعالية.
  • تقليل إنبعاثات المصنع من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20%.

المساهمة في الحد من ظاهرة الإحتباس الحراري.

كما قامت فرتيل في أكتوبر عام 2009، بتوقيع عقد مع شركة سامسونغ لتنفيذ مشروع مصنع فرتيل - 2 الذي من شأنه رفع الطاقة الإنتاجية من 0,8 الى 2 مليون طناً سنوياً بعد إستكمال المشروع في الربع الأول من عام 2013م.

سيتم تصميم المصنع وفقاً لأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتلاءم مع أعلى مقاييس السلامة وحماية البيئة والحفاظ على الطاقة مع الإلتزام بدورها الاساسي في زيادة إنتاج الغذاء .

 

 

 
الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | سياستنا الخاصـة | اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) © 2014