Online Services
 Home » مجموعة شركات أدنوك » معالجة الغاز » شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو)  
  شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو)
 

شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة ( جاسكو )

  ص.ب: 665 ، أبوظبي

دولة الإمارات العربية المتحدة

هاتف:  6030000 2 971+

فاكس: 6037414 2 971+

الموقع الإلكتروني :    http://www.gasco.ae/

البريد الإلكتروني  :  info@gasco.ae

Abu Dhabi Gas Industries Limited

 


هي الشركة العاملة في أبوظبي والمسئولة عن عمليات معالجة كل من الغاز الطبيعي والغاز المصاحب للنفط المنتج في الحقول البرية.

ولقد تأسست شركة جاسكو عام 1978 على هيئة مشروع مشترك بين كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بنسبة 68% وشركة شل أبوظبي بنسبة 15% وشركة توتال بنسبة 15% وشركة بارتكس بنسبة 2%.

في شهر أبريل من عام 2001 تم دمج شركة غاز أبوظبي (أثير) والمملوكة بالكامل من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مع جاسكو. وكذلك تولت جاسكو في عام 2004 عمليات إدارة وتشغيل مصنع غاز عصب والمملوك كلياً من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مما عزز من مكانة الشركة كإحدى أكبر الشركات العاملة في مجال إنتاج الغاز في العالم وكواحدة من أهم الشركات الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي الحادي والثلاثين من شهر مارس 2009، وقع الشركاء المساهمون اتفاقية تجديد عقد الشراكة الخاص بشركة جاسكو، في إشارة على النجاح الذي حققته الشركة خلال الثلاثين عاماً الماضية والتي استمرت من 1978 إلى 2008. وقد جددت اتفاقية الشراكة لمدة عشرين عاماً من أكتوبر 2008 لغاية سبتمبر 2028.

تقوم جاسكو بتصنيع الغاز الطبيعي المصاحب وغير المصاحب وذلك لإنتاج الميثان والإيثان والبروبان والبيوتان والبنتان الممتاز والمكثفات وكذلك تنتج جاسكو الكبريت كأحد المنتجات المصاحبة للغاز الحمضي.

وتتم عمليات معالجة وتصنيع الغاز الطبيعي المسال بواسطة أربعة مصانع تابعة للشركة وهي مصنع حبشان - باب للغاز، مصنع بوحصا، مصنع عصب للغاز الطبيعي ومصنع غاز عصب. تنقل منتجات الغاز الطبيعي المسال إلى مصنع جاسكو بالرويس حيث تجري عمليات المعالجة في وحدات التجزئة والفصل لإنتاج الإيثان والبروبان والبيوتان والبنتان الممتاز. ويرسل الإيثان إلى شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة (بروج)، بينما تحفظ سوائل البروبان والبيوتان والبنتان الممتاز في خزانات خاصة إلى أن يتم تصديرها إلى أسواق العالم بواسطة ميناء التحميل بمصنع الرويس.

وتنقل المكثفات المنتجة في مصنع حبشان ومصنع غاز عصب عبر شبكة لخطوط الأنابيب إلى مصفاتي تكرير النفط في الرويس وأم النار التابعتان لشركة أبوظبي لتكرير النفط (تكرير).

وتستخدم منتجات الغاز لتوفير الطاقة اللازمة لمرافق مصانع جاسكو بمواقع الحقول، كما يُضخ الجزء الأكبر منها إلى عدة جهات في أبوظبي لاستخدامه كوقود لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وفي المصافي ومصانع البتروكيماويات وغيرها من المنشآت الصناعية الأخرى. وتستهلك سلطة كهرباء ومياه أبوظبي معظم كمية الغاز الواردة إلى أبوظبي وكذلك تستخدم المنتجات كمواد خام أولية في مصنع أسمدة الرويس الذي تشغله شركة (فرتيل) التابعة لأدنوك. ومن العملاء أيضاً مصنع الإمارات للأسمنت بمدينة العين، ومدينة زايد العسكرية، ومصنع الحديد في منطقة المصفح الصناعية. كما بدأت جاسكو منذ عام 2001 بتزويد الغاز الطبيعي إلى شركة دوسيب (سلطة توريد دبي) في جبل علي بإمارة دبي.

 
الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | سياستنا الخاصـة | اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) © 2014